كتب : خالد صلاح
معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه
من مولده حتى نهاية عهد الخلافة الراشدة
اسمه ونسبه وكنيته ومولده :
هو معاوية بن أبي سفيان بن صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصيّ بن كلاب .
أمير المؤمنين ملك الإسلام، أبو عبد الرحمن، القرشي الأمويُ المكي ،
ولد قبل البعثة بخمس سنين على الأرجح، وكان رجلاً طويلاً، أبيض، جميلاً، مهيباً، وقد تفرس فيه والده ووالدته منذ الطفولة بمستقبل كبير، ....
فهذا أبو سفيان ينظر إليه وهو يحبو فيقول لوالدته : إن إبني هذا لعظيم الرأس، وإنه لخليق أن يسود قومه،
فقالت هند : قومه فقط ؟! ثكلته إن لم يسد العرب قاطبة ،
وعن أبان بن عثمان قال :
كان معاوية يمشي مع أمه هند، فعثر، فقالت: قم لا رفعك الله، وأعرابي ينظر، فقال: لما تقولين له ذلك ؟ فوالله إني لأظنه سيسود قومه: قالت: لا رفعه الله إن لم يسد إلا قومه .
إسلام أبي سفيان والد معاوية رضي الله عنهما :
كان أبو سفيان من عتاة الجاهلية الذين حاربو الإسلام .. وكتب السيرة النبوية وصفت أعماله ضد الدعوة الإسلامية إلا أن الله تعالى أراد الهداية له، فأسلم قبل فتح مكة بقليل
وقد أكرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم في فتح مكة وأعلن : من دخل دار أبي سفيان فهو آمن ، وفي هذا الإكرام النبوي الشريف لأبي سفيان لفتة تربوية عظيمة ،
ففي تخصيصه صلى الله عليه وسلم بيت أبي سفيان شيء يشبع ما تطلع إليه نفس أبي سفيان، وفي هذا تثبيت له على الإسلام وتقوية لإيمانه ،
وكان هذا الأسلوب النبوي الكريم عاملاً على امتصاص الحقد من قلب أبي سفيان، وبرهن له بأنَّ المكانة التي كانت له عند قريش لن تنتقص شيئاً في الإسلام، إن هو أخلص له، وبذل في سبيله ،
وقد حسن إسلام أبي سفيان وشاهد المواقع وقدم خدمات جليلة للإسلام، فقد كان مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حنين، وشارك في حصار الطائف وفقد إحدى عينيه فيها وفي اليرموك فقد عينه الثانية
وبعد ثقيف أرسله رسول الله مع المغيرة بن شعبة لهدم اللات ـ صنم ثقيف - وقد كانت اللات معظمة عند قريش كذلك، وكانوا يحلفون بها، وهذا دليل على تغلغل الإيمان في قلب أبي سفيان رضي الله عنه،
لقد أسلم أبو سفيان إذن بعد أن ظل حبه للرياسة وممارسته لها حائلاً بينه وبين الإسلام وقد راعى رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه العوامل النفسية المؤثرة على نفس أبي سفيان ونفوس علية القوم من قريش بعد الفتح،
ولم ينس أبو سفيان ما فعله ضد الإسلام أيام الجاهلية، وحرص على مضاعفة جهده في خدمة الإسلام
وقال عنه إبن كثير :
"من سادات قريش في الجاهلية، وتفرَّد فيهم بالسؤدد بعد يوم بدر ، ثم لما أسلم حسن بعد ذلك إسلامه ، وكانت له مواقف شريفة ، وآثار محمودة في اليرموك وما قبله وما بعده "...
وروي عن سعيد بن المسيب عن أبيه قال :
"فقدت الأصوات يوم اليرموك إلا صوت رجل واحد يقول: يا نصر الله اقترب، والمسلمون يقتتلون هم والروم، فذهبت أنظر فإذا هو أبو سفيان تحت راية إبنه يزيد ، "
وروي أنه كان يوم اليرموك يقف على الكراديس(*فصائل الجند) فيقول للناس :
" الله الله إنكم ذادة العرب وأنصار الإسلام، وإنهم ذادة الروم وأنصار الشرك، اللهمَّ هذا يوم من أيامك، اللهمَّ أنزل نصرك على عبادك "
وقيل مات في حدود سنة (31 إلى 34) ، وصلى عليه ابنه معاوية، وقيل : بل صلى عليه عثمان، وله 83 سنة
هند بنت عتبة بن ربيعة أم معاوية رضي الله عنهما :
--------------------------------------------------------------
هي أم معاوية، أسلمت يوم الفتح، بعد إسلام زوجها أبي سفيان، فأقاما على نكاحهما، ولما فرغ رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيعة الرِّجال، بايع النساء، وفيهنَّ هند بنت عتبة وكانت منتقبة .
ولمّا عرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لها: وإنك لهند بنت عتبة؟ قالت: نعم، فاعف عمّا سلف عفا الله عنك .
ولما قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم : ولا يسرقن قالت هند: يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح لا يعطيني ما يكفيني، ويكفي بنيَّ، فهلَّ عليَّ من حرج إذا أخذت من ماله بغير علمه؟
فقال لها صلى الله عليه وسلم: خذي من ماله ما يكفيك وبنيك بالمعروف،
ولما قال : ولا يزنين قالت هند : وهل تزني الحرّة؟
وروى ابن سعد بسنده عن عبد الله بن الزبير :
" إنه لما بايعت هند تكلمت فقالت : يا رسول الله، الحمد لله الذي أظهر الدين الذي اختاره لنفسه، لتنفعني رحمك يا محمد، إنني إمرأة مؤمنة بالله، مصدقة برسوله، ...
ثم كشفت عن نقابها وقالت: أنا هند بنت عتبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مرحباً بك، فقالت: والله ما كان على الأرض أهل خباء أحب إلي أن يذلوا من أهل خبائك ثم ما أصبح اليوم على ظهر الأرض أحب إلى أن يَعِزُّوا من أهل خباءٍ أحب إليَّ من أهل خِبائك، قال: وأيضاً والذي نفسي بيده. "
ولما أسلمت هند وبايعت عادت إلى بيتها فجعلت تكسر صنماً كان عندها حتى فلذته فلذة وهي تقول: كنت منك في غرور ،
ولما رأت المسلمين ببيت الله الحرام قالت: والله ما رأيت الله عُبد حق عبادته في هذا المسجد قبل الليلة، والله إن باتوا إلا مصلين قياماً وركوعاً وسجوداً .
وكان لهند في جاهليتها موقف مع زينب بنت المصطفى صلى الله عليه وسلم، فقد كانت بمكة مع زوجها أبي العاص بن الربيع وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم من يأتيه بها إلى المدينة، وكان ذلك بعد (بدر) ولم تجف دماء قريش بعد،
وكانت (هند) قد أصيبت بأبيها وأخيها وعمها، وكانت تطوف على مجالس قريش وأنديتها تُذكي نار الثأر، وتؤجج أوار الحرب،
وفي الطريق لقيت زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان قد تسرَّب خبر استعدادها للخروج لأبيها فقالت هند :
" أي بنت محمد : بلغني أنك تريدين اللحوق بأبيك !!.. أي إبنة عمي، إن كانت لك حاجة بمتاع مما يعينك في سفرك، أو بمال تبلغين به إلي أبيك، فعندي حاجتك فلا تستحي مني، فإنه لا يدخل بين النساء ما يكون بين الرجال"
تروي زينب رضي الله عنها ذلك، وتقول:
"ووالله ما أراها قالت إلا لتفعل" .
ثم يوم خروج زينب يتعرض لها رجال من قريش، يريدون إرجاعها، فتسقط من على ناقتها وكانت حاملاً، فتنزف، وتسمع هند، فتخرج مسرعة وترفع عقيرتها في وجه قومها :
"أمعركة مع أنثى عزلاء؟! أين كانت شجاعتكم يوم بدر؟
وتحول بينهم وبين زينب وتضمها إليها وتمسح عنها ما بها، وتصلح شأنها، حتى إستأنفت الخروج إلى أبيها في أمن وأمان .
وكانت هند إمرأة حازمة شاعرة ذات نفس وأنفة. ويروى أنها كانت فقذفها برجل وطلقها فأخبرت هند أباها أنه كاذب عليها، فتحاكموا إلى كاهن من اليمن.
فأجلسوا هنداً بين نساء ثم سألوا الكاهن، فقام فضرب بيده بين كتفي هند وقال: قومي حصاناً غير زانية وَلَتَلِدَنَّ ملكاً ...
فوثب الفاكه، فأخذ بيدها وقال: إمرأتي، فنزعت يدها من يده وقالت له: إليك عنِّي، والله لا يجمع رأسي ورأسك وسادة، والله لأحرصَنَّ أن يكون هذا الملك من غيرك فتزوجها أبو سفيان، وولدت له معاوية .
شهدت اليرموك مع زوجها، وماتت يوم مات أبو قحافة في سنة أربع عشرة في ولاية عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
من إخوان وأخوات معاوية رضي الله عنه :
--------------------------------------------------------
1 ـ يزيد بن أبي سفيان
وكان يقال له يزيد الخير، وهو أفضل بني أبي سفيان، أسلم يوم الفتح وشهد حنيناً، وأعطاه النبي صلى الله عليه وسلم من غنائمها مائة بعير وأربعين أوقيّة ،
واستعمله أبو بكر على أول الجيوش التي أرسلها إلى الشام وكانت مهمته الوصول إلى دمشق وفتحها ومساعدة الجيوش الإسلامية الأخرى عند الضرورة،
وكان جيش يزيد أول الأمر ثلاثة آلاف رجل، وقبل رحيل جيش يزيد أوصاه الخليفة أبو بكر وصية بليغة عالية المستوى فقال له :
" إني قد وليتك لأبلوك وأجرِّبك وأخَرجِّك، فإن أحسنت رددتك إلى عملك وزدتك، وإن أسأت عزلتك، فعليك بتقوى الله فإنه يرى من باطنك مثل الذي من ظاهرك،
وإن أولى الناس بالله أشدهم تولياً له، وأقرب الناس من الله أشدُّهم تقرباً بعمله، وقد وليتك عمل خالد ، فإياك وعبِّية الجاهلية فإن الله يبغضها ويبغض أهلها، ..
وإذا قدمت على جندك فأحسن صحبتهم وأبدأهم بالخير وعدهم إياه، وإذا وعظتهم فأوجز فإن كثير الكلام ينسي بعضه بعضاً، وأصلح نفسك يصلح لك الناس، وصلِّ الصلوات لأوقاتها بإتمام ركوعها وسجودها، والتخشع فيها، ..
وإذا قدم عليكم رسل عدوك فأكرمهم وأقْلل لبثهم (*مدة زيارتهم) حتى يخرجوا من عسكرك وهم جاهلون به، ولا ترينّهم فيروا خَلَلكَ ، ويعلموا علمك، وأنزلهم في ثروة عسكرك ، وامنع من قبلك من محادثتهم وكن أنت المتولي لكلامهم،
ولا تجعل سرك لعلانيتك فيخلط أمرك، وإذا استشرت فأصدق الحديث تُصدق المشورة، ولا تخزُ(تخفي) عن المشير خبرك فتُوْتى من قبل نفسك،
واسمر بالليل في أصحابك تأتك الأخبار وتنكشف عنك الأستار وأكثر حرسك، وبدِّدهم في عسكرك، وأكثر مفاجأتهم في محارسهم بغير علم منهم بك، فمن وجدته غفل عن محرسه فأحسن أدبه، وعاقبه في غير إفراط، ...
وأعقب بينهم بالليل، واجعل النَّوبة الأولى أطول من الأخيرة، فإنها أيسرهما لقربها من النهار، ولا تَخَفْ من عقوبة المستحق ولا تلجَّنَّ فيها، ولا تسرع إليها، ولا تتخذ لها مدفعاً، ...
ولا تغفل عن أهل عسكرك فتفسده، ولا تجسّس عليهم فتفضحهم، ولا تكشف الناس عن أسرارهم، واكتف بعلانيتهم ولا تجالس العبّاثين، وجالس أهل الصدق والوفاء وأصدق اللقاء ولا تجبن فيجبن الناس، ...
واجتنب الغلول فإنه يقرب الفقر، ويدفع النصر، وستجدون أقواماً حبسوا أنفسهم في الصوامع فدعهم وما حبسوا أنفسهم له .. "
قال ابن الأثير : وهذه من أحسن الوصايا وأكثرها نفعاً لولاة الأمر .
2 ـ عتبة بن أبي سفيان :
يكنى أبا الوليد، ولد على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولاه عمر بن الخطاب الطائف وصدقاتهم، ثم ولاه معاوية مصر حين مات عمرو بن العاص، وحكى عنه أنه اعترضه إعرابي وهو على مكة فقال :
أيها الخليفة !
قال : لست به ولم تبعد .
قال: فيا أخاه.
قال: أَسْمَعْتَ فقل !
قال: شيخ من بني عامر يتقرب إليك بالعمومة، ويختص بالخؤولة ، ويشكو إليك كثرة العيال، ووطأة الزمان، وشدة فقر، وترادف ضُرّ، وعندك ما يسعه ويصرف عنه بؤسه، استغفر الله منك، واستعينه عليك.
قال: قد أمرنا لك بغناك، فليت إسراعنا إليك يقوم بإبطائنا عنك
وكان خطيباً فصيحاً، يقال: إنه لم يكن في بني أمية أخطب منه ، وأقام بمصر والياً سنة ثم توفي بها، ودفن في مقبرتها سنة أربع وأربعين وقيل سنة ثلاث وأربعين .
3 ـ عنبسة بن أبي سفيان :
يكنّى أبا عثمان، روي عن أبي أمامة قال: لما حضر عنبسة بن أبي سفيان الموت اشتد جزعه وجاءه الناس يعودونه فجعل عنبسة يبكي ويجزع، فقال له القوم: يا أبا عثمان ما يبكيك وما يحزنك وقد كنت على سمت من الإسلام حسن وطريقة إن شاء الله حسنة ؟!
فإزداد حزناً وشدة بكاء وقال : ما يمنعني ألاّ أبكي وأن لا يشتد حزني من هول المطلع، وما يدريني ما أُشرفُ عليه غداً، وما قدمت من كبير عمل تثق به نفسي .
4 ـ أم حبيبة بنت أبي سفيان رضي الله عنها :
هي رملة بنت أبي سفيان زوج النبي صلى الله عليه وسلم تكنى أم حبيبة وهي بها أشهر من أسمها
وأمها صفية بنت أبي العاص بن أمية
ولدت أم حبيبة رضي الله عنها قبل البعثة بسبعة عشر عاماً وكانت قبل النبي صلى الله عليه وسلم عند عبيد الله بن جحش بن رباب بن يعمر الأسدي من بني أسد بن خزيمة، فأسلما ثم هاجرا إلى الحبشة فولدت حبيبة وبها كانت تكنى،
وقد ارتد زوجها عبيد الله بن جحش عن الإسلام ودخل في النصرانية فهلك وهو على تلك الحالة وتمسكت بدينها وذلك من فضل الله عليها ليتم لها الإسلام والهجرة فأبدلها الله عز وجل به خير البشر عليها وأفضلهم سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم،
وهي أقرب أزواجه نسباً إليه وأكثرهن صداقاً رضي الله عنها وأرضاها .
قال الذهبي عنها :
" وهي من بنات عم الرسول صلى الله عليه وسلم وليس في أزواجه من هي أكرم نسباً إليه منها ولا في نسائه من هي أكثر صداقاً منها ولا من تزوج بها وهي نائية الدار أبعد منها،
عقد له صلى الله عليه وسلم عليها بالحبشة وأصدقها عنه صاحب الحبشة* أربع مائة دينار، وجهزها بأشياء ".....
(* يقصد النجاشي ملك الحبشة)
وقد ورد لها بعض المناقب التي تدل على علو مكانتها وعظيم شأنها رضي الله عنها وأرضاها ومن تلك المناقب:
☆ أنها كانت ممن هاجر في الله الهجرة الثانية إلى الحبشة فارة بدينها رضي الله عنها،
☆ ومن مناقبها أنها أكرمت فراش رسول الله من أن يجلس عليه أبوها(* أبو سفيان)، لما قدم المدينة لعقد الهدنة بين الرسول صلى الله عليه وسلم وبين قريش ومنعته من الجلوس عليه لأنه كان يومئذ على الشرك ولم يكن قد أسلم ،
روى ابن سعد بإسناده إلى محمد بن مسلم الزهري قال:
" لما قدم أبو سفيان بن حرب المدينة جاء إلى رسول الله وهو يريد غزو مكة، فكلمه أن يزيد في هدنة الحديبية فلم يقبل عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام فدخل على ابنته أم حبيبة،...
... فلما ذهب ليجلس على فراش النبي صلى الله عليه وسلم طوته دونه فقال: يا بنية أرغبت بهذا الفراش عني أم بي عنه، فقالت: بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت إمرؤ نجس مشرك فقال : يا بنية أصابك بعدي شر ".
☆ ومن مناقبها ما رواه ابن سعد والحاكم عن عوف بن الحارث قال:
" سمعت عائشة تقول: دعتني أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عند موتها فقالت : قد كان يكون بيننا ما يكون بين الضرائر فغفر الله لي ولك ما كان من ذلك ...فقالت : غفر الله لك ذلك كله وتجاوز وحللك من ذلك فقالت: سررتيني سرك الله، وأرسلت إلى أم سلمة فقالت لها مثل ذلك "
وتوفيت سنة أربع وأربعين في خلافة معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما .
5 ـ أم الحكم بنت لأبي سفيان رضي الله عنهما :
هي أم عبد الرحمن بن أم الحكم، كانت من مسلمة الفتحة ، كانت حين نزول قوله تعالى : (وَلَا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ) (الممتحنة : آية 10) تحت عياض بن غنم الفهري، ففارقها حينئذ، فتزوجها عبد الله بن عثمان الثقفي .
6 ـ عزة بنت أبي سفيان ـ رضي الله عنهما :
ذكرها ابن شهاب في حديث أم حبيبة في الرضاع، أخرج مسلم حديثها وهو ما يروي عن أم حبيبة أنها قالت:
يا رسول الله هل لك في أختي؟ .....( * تعني عزة )
قال : ما أصنع بها؟
قالت : تنكحها، قال: أتحبين ذلك؟
قالت: نعم لست بمخلية لك وأحبّ من شركني في خير أختي .
وبين لها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ذلك لا يحل له إذ لا يجوز في الإسلام الجمع بين الأختين .
هذا وقد عقد رسول الله صلى الله عليه وسلم على أم حبيبة بنت أبي سفيان سنة ست للهجرة وكان عمرها 33 سنة يوم عقد عليها رسول الله،
وقال الذهبي: فكان لها يوم قدم بها خالد بن سعيد بن العاص بن أمية إلى المدينة بضع وثلاثون سنة ، وقد توفيت سنة 44هـ .
7 ـ أميمة بنت أبي سفيان :
ولدت أبا سفيان بن حويطب بن عبد العُزّى وجويرية وذكرها ابن قدامة في التبيين في أنساب القرشيين باقتضاب .
زوجات معاوية رضي الله عنه وأولاده :
1 ـ ميسون بنت بحدل الكلبي ،
ولدت له يزيد بن معاوية، وأمة رب المشارق فماتت صغيرة ،
وكان معاوية رضي الله عنه يجل ميسون بنت بحدل ويحترمها إلا أنها كانت تحن إلى مرتع طفولتها في البادية، وتكثر ذكر أهلها وحياتهم البسيطة وصوف عيشتهم، وبعدهم عما يكدرهم، وتزهد في حياة القصور، بما فيها من الخدم والوصيفات،
وذات يوم تذكرت باديتها وحنت إلى أترابها وأناسها، وتذكرت مسقط رأسها فبكت وتنهّدت فقالت لها بعض حظاياها: ما يبكيك وأنت في مُلْكٍ يضاهي ملك بلقيس؟ فتنفست الصعداء ثم أنشدت :
لبيت تخفـق الأرواح فيـه
أحبّ إليَّ مـن قصر منيف
وبكر يتبـع الأظعان سبقاً
أحبّ إليَّ مـن بَغْلِ زفوف
وأصوات الرّياح بكـلِّ فـجٍّ
أحبّ إليَّ مـن نقـر الدفوف
فما أبغي سـوى وطني بديلاً
فحسبي ذاك من وطن شريف
فلما دخل معاوية أخبرته الحظيّة(* جارية) بما قالت: فقال: ما رضيت ابنة بحدل حتى جعلتني عِلجاً علوفاً، هي طالق، مُرُوها فلتأخذ جميع ما في القصر فهو لها،
ثمَّ سيرها إلى أهلها بالبادية فأخذت معها ابنها يزيد فنشأ في البريّة فصيحاً .
ونقل البغدادي ـ رحمه الله ـ في خزنة الأدب، إن معاوية لما طلقها قال لها كنت فبْنت، فأجابته: ما سُررنا إذْ كُنَّا، ولا أسفنا إذْ بِنَّا .
2 ـ ومن زوجاته، فاخته ابنة قرَظة بن عبد عمرو بن نوفل بن عبد مناف، ولدت له عبد الرحمن وعبد الله ابني معاوية، وكان عبد الله محمّقاً ضعيفاً وكان يكنى أبا الخير، وأما عبد الرحمن ، فمات صغيراً.
3 ـ ومن زوجاته، كنود بنت قَرَظة وهي أخت فاخته تزوجها منفردة عنها بعدها، وهي التي كانت معه حيث افتتح قبرص .
4 ـ وتزوج نائلة بنت عمارة الكلبية ثم طلقها ،
ومن بناته
رملة تزوجها عمرو بن عثمان بن عفان ،
وهند بنت معاوية تزوجها عبد الله بن عامر
وعائشة وعاتكة وصفية
إرسال تعليق