التمريض العسكري بعد الإعدادية للبنات والبنين أهم الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم

التمريض العسكري بعد الإعدادية ، يهتم العديد من الطلاب والطالبات في مصر بالالتحاق بكلية التمريض العسكري للعمل كممرضين وممرضات في القوات المسلحة المصرية بعد التخرج.

التمريض العسكري بعد الإعدادية للبنات والبنين أهم الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم


التمريض العسكري في مصر 2023

 ومع ذلك، يواجه الكثيرون صعوبة في معرفة كيفية الالتحاق بهذه الكليات ومواقع تواجدها في مصر، بالإضافة إلى الأمور الأخرى المتعلقة بالقبول والالتحاق بكليات التمريض العسكري في مصر 2023، لذا، في هذا المقال سنعرض جميع التفاصيل التي يحتاجها الراغبون في الالتحاق بكليات التمريض العسكري في مصر2023 .

الالتحاق بكليات التمريض العسكري بعد الثانوية العامة 2023

يسعى العديد من الطلاب والطالبات حتى يتمكنوا من الالتحاق بكليات التمريض العسكري بعد الثانوية العامة، وذلك من أجل الاستفادة من مجموعة من المميزات التي يوفرها هذا النوع من التعليم، وتتضمن هذه المميزات: 

فرصة الحصول على وظيفة آمنة ومستقرة في مجال التمريض في القوات المسلحة والاستمرار في العمل حتى سن المعاش، كما يتم منح الطالب الخريج من كلية التمريض في القوات المسلحة رتبة رقيب متطوع في القوات المسلحة عقب التخرج، ويمكن ترقيته لدرجات أعلى مع مرور الوقت، كذلك تلقي الطلاب مكافأة مالية شهرية خلال فترة التدريب، كما يحصل خريجو المعاهد الصحية على مرتب شهري عقب التخرج، ويحق للخريجين الانضمام إلى نوادي ضباط الصف، كذلك يتمتع الخريجون وعائلاتهم بالعلاج المجاني في المستشفيات العسكرية، كما يؤهل معهد التمريض العسكري الطلاب للحصول على منح دراسية سواء داخل مصر أو خارجها.


تتطلب عملية قبول الطلاب في كلية التمريض العسكري بشكل عام بعد الثانوية العامة توافر مجموعة من الشروط، وتشمل هذه الشروط: حصول المتقدم على شهادة الثانوية العامة (القسم العلمي) أو شهادة الثانوية الأزهرية بمعدل

 لا يقل عن 60%، كما يجب أن لا يقل معدل الطالب في مادة اللغة الإنجليزية في الشهادة الثانوية عن 70% سواء في الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية، كما  يجب موافقة ولي أمر الطالب على التحاقه بمعاهد التمريض العسكري، كذلك اجتياز الطالب للاختبارات الطبية واللياقة البدنية والنفسية وكشف الهيئة والتحاليل الطبية التي حددتها وزارة الدفاع للقبول في المعاهد الصحية التابعة لها ككليات التمريض العسكري.


تتضمن شروط الالتحاق بكلية التمريض العسكري في مصر حاليا مجموعة من الشروط والمتطلبات، وتشمل هذه الشروط: حيث يجب على الطالب عند التقديم أن يكون عمر المتقدم ما بين 17 و 21 عاماً في الأول من شهر أكتوبر من العام التالي للتقديم، كما يجب أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومن أبوين مصريين الأصل، ولا يحمل الجنسية المصرية بالتجنس، كذلك يجب أن يكون الطالب غير متزوجٍ ولم يسبق له الزواج، ولا يجوز له الزواج طوال فترة الدراسة، ويمكنه الزواج بعد التخرج، كما يجب أن يتمتع المتقدم بحسن السير والسلوك، أيضا يجب ألا يكون المتقدم قد سبق والتحق بالقوات المسلحة.


شروط الدراسة بالتمريض العسكري بعد الاعدادية

  • ألا يقل مجموع الطالب من الحاصلين على الإعدادية أو الأزهرية عن نسبة 70% من درجات النجاح.
  • ألا يقل السن عن 14 عام ولا تزيد عن 17 عام في الأول من أكتوبر2023.
  • أن يكون (الطالب / الطالبة) مصري الجنسية ومن أبوين مصريين.
  • أن يكون حسن السير والسلوك.
  • غير متزوج ولم يسبق له الزواج.
  • أن يجتاز الاختبارات المحددة للقبول (طبية - نفسية – لياقة بدنية للذكور فقط - كشف هيئة – كشف المناظرة - التحاليل الطبية).
  • يشترط موافقة ولى الأمر على الالتحاق بالقوات المسلحة.
  • ألا يكون قد سبق له الالتحاق بالقوات المسلحة وتم رفده.

طريقة التقديم في التمريض العسكري بعد الاعدادية 2023 سحب الملفات

يتم سحب ملفات التمريض العسكري للبنات من عناوين مدارس التمريض في مصر بنين التالية:

  1. مدرسة التمريض (ذكور) بالمجمع الطبي بكوبري القبة للمقيمين بجميع محافظات الجمهورية
  2. مدرسة التمريض بالإسكندرية للبنات (إناث) للمقيمات بمحافظات (الإسكندرية – البحيرة – الغربية – كفر الشيخ - مطروح)
  3. مدرسة التمريض (إناث) بالمعادي للمقيمات بمحافظات (القاهرة – الجيزة - القليوبية – الدقهلية – المنوفية – الفيوم – بنى سويف) 
  4. المركز الطبي العالمي (إناث) للمقيمات بمحافظات (الشرقية – الإسماعيلية – السويس - العريش – بورسعيد – دمياط - شمال سيناء – جنوب سيناء)
  5. مدرسة التمريض (إناث) بسوهاج للمقيمات بمحافظات (المنيا – أسيوط – الوادي الجديد – سوهاج – قنا – البحر الأحمر- أسوان – الأقصر – الغردقة).

 

كما تستغرق مدة الدراسة في المعاهد الصحية التابعة للقوات المسلحة، مثل كلية التمريض العسكري، عامين دراسيين، ثم بعد التخرج، يتم منح الطالب مؤهل دبلوم صحي ويحصل على رتبة رقيب متطوع في القوات المسلحة، كذلك مع مرور الوقت، يتدرج الطالب في الرتب بناءً على الأداء والخبرة.


كذلك تشتمل المناهج الدراسية في كلية التمريض العسكري بعد الثانوية العامة على العديد من المواد، وتشمل أهم هذه المواد منها أساسيات التمريض، والتمريض النفسي، وعلم وظائف الأعضاء، وتمريض الرعاية الحادة، والفيزيولوجيا المرضية، والتمريض الطبي الجراحي، وأساسيات علم التشريح، وتمريض الوالدين والطفل.


تولي المواد العلمية في كلية التمريض العسكري عناية خاصة لمواضيع مثل: علم الأحياء المجهري، وتمريض الأم والوليد، بجانب علم العقاقير، وتمريض الأطفال وحديثي الولادة، وأخلاقيات التمريض، وتمريض صحة البالغين وكبار السن، وتمريض المجتمع والبيئة.


التمريض العسكري بعد الإعدادية


يمكن لحاملي شهادة الإعدادية الأزهرية الالتحاق بمعهد التمريض العسكري، وذلك بعد تقديم طلب الالتحاق واجتياز الاختبارات اللازمة وتلبية الشروط المطلوبة.


ويتم تدريب طلاب معهد التمريض العسكري على العديد من التخصصات الطبية والجراحية والتمريضية، ويهدف هذا التدريب إلى إعداد الطلاب للعمل في القطاع الصحي العسكري وتقديم الخدمات الطبية والتمريضية اللازمة للجيش والقوات المسلحة.


ويعتبر التمريض العسكري مهنة مهمة وحيوية في القوات المسلحة، حيث يتم تدريب الممرضين على التعامل مع الحالات الطارئة والجراحية والمرضية في البيئة العسكرية، كما يتم تدريبهم على إدارة المستشفيات والمرافق الصحية العسكرية وتقديم الرعاية اللازمة للجنود وعائلاتهم.

ويعتبر التمريض العسكري مجالًا واعدًا للشباب الراغبين في خدمة الوطن والعمل في المجال الطبي والصحي، ويتمتع الممرضون العسكريون بالعديد من المزايا والامتيازات التي تجعل هذه المهنة مغرية للعديد من الشباب.


ما هي الشروط المطلوبة للالتحاق بمعهد التمريض العسكري؟

تختلف الشروط المطلوبة للالتحاق بمعهد التمريض العسكري في كل دولة، لكن عموماً، تشمل الشروط الأساسية التالية:

  1.  حصول الطالب على شهادة الإعدادية العامة أو ما يعادلها.
  2.  أن يكون الطالب قد أتم السن القانونية للالتحاق بالمعهد.
  3.  اجتياز الاختبارات اللازمة للالتحاق بالمعهد.
  4.  إجراء الكشف الطبي اللازم وتقديم شهادة صحية تثبت صلاحية الطالب لممارسة المهنة.
  5.  عدم وجود سوابق جنائية أو عسكرية ضد الطالب.


وقد تختلف الشروط المطلوبة بعض الشيء من بلد لآخر، وقد يتم تحديد بعض الشروط الإضافية الخاصة بالتمريض العسكري، مثل القدرة على تحمل الظروف العسكرية والقدرة على العمل في بيئة عسكرية. لذا يجب على الطلاب الاطلاع على الشروط المطلوبة في بلدهم والتحقق من تلبيتها قبل التقدم للالتحاق بالمعهد.


ما هي المواد التي يتم دراستها في معهد التمريض العسكري؟

تختلف المواد التي يتم دراستها في معهد التمريض العسكري من بلد لآخر، ويعتمد ذلك على متطلبات البرنامج التدريبي والشهادة الممنوحة. ومع ذلك، فإنه يمكن تحديد عدد من المواد الأساسية التي تشملها معظم البرامج التدريبية للتمريض العسكري، وتشمل على سبيل المثال:

  •  علوم الأحياء والكيمياء والفيزياء.
  •  علم التشريح والفسيولوجيا.
  •  علم النفس التمريضي.
  •  الأمراض الجرثومية والمعدية.
  •  الرعاية الصحية الأساسية والطوارئ.
  •  الصحة العامة والصحة النفسية.
  •  التغذية والحمية الغذائية.
  •  الأدوية والعلاج الدوائي.
  •  الممارسات الإجرائية الطبية والجراحية.
  •  الشرائح العمرية والأمراض المزمنة.


وتتضمن المواد الدراسية في معهد التمريض العسكري أيضًا التدريب العملي في المستشفيات والمرافق الصحية المختلفة، حيث يقوم الطلاب بتطبيق المعرفة النظرية التي اكتسبوها في الفصول الدراسية وتطوير مهاراتهم العملية في الرعاية الصحية والتمريض.



comments

أحدث أقدم