تعرف على السيرة الذاتية للدبلوماسي بسام حنا

 بسام حنا مواليد الحسكة تل علو  ١/١/١٩٨٣ - الديانة : مسيحي - الطول : ١٧٨ سم - الوضع الاجتماعي : عازب - اللغات : العربية ، الإنكليزية ، الألمانية و السريانية

  • الاقامة الحالية : المانيا _ دبي 
  • الجنسيات التي حصل عليها سابقا 
  • جنسية استرالية - المانية 
  • لديه جواز سفر دبلوماسي  


من هو بسام حنا 

بسام حنا دبلوماسي دكتور بالقانون الدولي وحقوق الانسان حاصل على شهادة الماجستير دبلوم في ادارة المنظمات الدولية  ولد بسام في مدينة الحسكة تل علو  ثم انتقل مع عائلته إلى مدينة دمشق حيث نشأ و ترعرع فيها ، خلال المرحلة الثانوية درس في مدرسة فايز منصور بدمشق ثم التحق بكلية الحقوق في جامعة دمشق و تخرج منها سنة ٢٠٠٩ نال بها المرتبه الاولى في الحقوق على مستوى الوطن العربي  ، ثم انتقل إلى لبنان لدراسة ماجستير القانون الدولي لحقوق الإنسان في الجامعة الأميركية و حاز خلال فترة دراسته فيها على شهادة التحكيم الدولية ، تم إرساله في بعثة و ذلك بسبب مستواه العلمي والعالي المتقدم بسبب نيله المرتبه الاولى على مستوى الوطن العربي ،   إلى جنيف ل دبلوم في إدارة المنظمات الدولية في الجامعة الدولية في جنيف . 

و بالنسبة لعلاقاته فالمعروف عن د بسام حنا أنه كان على علاقة مع فنانة سورية جميلة و هي حالياً مقيمة في دبي...و قد صرّح أن علاقتهما استمرت لفترة 4 سنوات و بعدها تم الانفصال برضا الطرفين . 

الدبلوماسي بسام حنا

أعماله :

عمل الدبلوماسي الدكتور بسام حنا مسؤولاً في القسم القانوني للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR و ذلك في البلدان العربية المستضيفة للاجئين (لبنان - الأردن -العراق - ليبيا - تركيا _ السودان _ باكستان _ سوريا ...) حيث كان مسؤولاً عن قضايا التوطين و القضايا الاجتماعية . والقضايا المتعلقة بحقوق الطفل وامرأة في خطر

  1.  عمل الدبلوماسي الدكتور بسام حنا القسم القانوني في دائرة الهجرة الاسترالية 
  2. شارك في دورة لحقوق الإنسان نُظمت من قبل المفوض السامي لحقوق الإنسان في جنيف سنة ٢٠١٣ . 
  3.  شارك في العديد من الاجتماعات الدولية التي نظمتها الأمم المتحدة و منظمات دولية أخرى بصفته دكتور في القانون الدولي .
  4.  شارك في أغلب مؤتمرات الأمم المتحدة الرئيسية و بشكل خاص حقوق الإنسان و التنمية الاجتماعية و مؤتمرات المتابعة التي عقدت في نيويورك و ذلك عام ٢٠١٤ . 
  5.  عضو في لجنة التحكيم الدولية . 
  6.  ناشط في الحركة الطلابية السورية و اللبنانية و قيادة الطلبة في جامعة دمشق و لبنان ، و حصل على الجائزة الأولى للبحث الفكري الذي قدمه حول تاريخ الحركة الطلابية الآسيوية التي نظمت على كافة مستويات الجامعات السورية و اللبنانية . 
  7.  عمل الدبلوماسي الدكتور بسام في القسم القانوني في دائرة الهجرة الأسترالية


يمتلك الدبلوماسي الدكتور بسام ثقافة واسعة و نظرة ثاقبة و من صفاته الايجابية أنه لا يمكن استفزازه بسهولة بحوار أو حديث ، و قام بالتصدي لمحاولات مهاجمة اللاجئين في لبنان و أربيل و الدول المستضيفة من خلال تأمين المساعدات المادية و الصحية و الغذائية بأمان لهم ، كما قدم الكثير من فرص العمل للاجئين في الدول المستضيفة لهم و حقق نجاح رائع بهذا المجال . 

  •  عضو في المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سوريا و لبنان (منظمة وطنية غير حكومية) . 
  •  شارك في اجتماعات قمة حركة عدم الانحياز التي عقدت في جنيف ، بالإضافة إلى عدة اجتماعات وزارية لحركة عدم الانحياز . 
  •  عضو في الوفد السوري لمؤتمر مراجعة عدم انتشار الأسلحة النووية . 
  •  شغل منصب مساعد مقرر اللجنة الخاصة و تصفية الاستعمار . 
  •  عمل على عدة اجتماعات لمجلس الأمن خلال عضوية الجمهورية العربية السورية و اللبنانية في المجلس القومي . 
  •  عمل مساعد لجنة وطنية لتنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في سورية . 
  •  شارك في عدة مقابلات شخصية و هاتفية مع شخصيات دبلوماسية تم من خلالها مناقشة كيفية وصول المساعدات المادية و الصحية و الغذائية إلى اللاجئين في لبنان و العراق (أربيل) . 
  •  قام بتسوية أوضاع اللاجئين في لبنان بما في ذلك الحماية و إعطاء الحقوق الكاملة للاجئين السوريين المتضررين و المقيمين في المخيمات في لبنان . 
  •  شارك بالمساعدة في كيفية توصيل المساعدات للاجئين في البلدان العربية كالعراق و لبنان . 
  •  شارك في عدة برلمانات خارجية في جنيف و دبي و أستراليا و ألمانيا و ذلك في إطار ما يتعلق بأمور اللاجئين و ورعايتهم و تأمين احتياجاتهم . 
  •  شارك في عدة مقابلات شخصية و هاتفية مع أبرز الشخصيات الدبلوماسية تم من خلالها مناقشة كيفية وصول المساعدات المادية و الصحية و الغذائية إلى اللاجئين في لبنان و العراق (أربيل) مثل مشاركته في إذاعة سبوتنيك الروسية مع المذيعة نغم كبّاس و إذاعة RT الروسية .
  • يحمل الدبلوماسي الدكتور بسام حنا ، وسام الاستحقاق من المستشارة انغيلا ميركل المانيا.

الآراء :

يرى الدبلوماسي الدكتور بسام حنا أن المفوضية تسعى لضمان قدرة كل شخص على ممارسة حقه في التماس اللجوء والعثور على ملاذ آمن في دولة أخرى، مع إمكانية اختيار العودة الطوعية إلى الوطن أو الاندماج محلياً أو إعادة التوطين في بلد ثالث 


و أن الغاية الرئيسية للمفوضية تكمن في حماية حقوق اللاجئين ورفاههم ، غير أن هدفها الأساسي يقضي بالمساعدة على إيجاد حلول دائمة من شأنها السماح للاجئين بإعادة بناء حياتهم بكرامة وسلام. وهناك ثلاثة حلول متاحة أمام اللاجئين حيث يمكن للمفوضية المساعدة على تحقيقها وهي: العودة الطوعية إلى الوطن؛ الاندماج المحلي؛ أو إعادة التوطين في بلد ثالث في الحالات التي يستحيل فيها على الشخص العودة إلى دياره أو البقاء في البلد المضيف.


comments

أحدث أقدم